ارتفاع حاد في أسعار المتاجر البريطانية خلال مايو

مع زيادة الضغوط الاقتصادية في بريطانيا، أظهرت بيانات اتحاد متاجر التجزئة البريطاني “بي آر سي” ارتفاعاً كبيراً في تضخم أسعار المتاجر خلال شهر مايو 2023، وصل معدل التضخم إلى 9 في المائة سنوياً، وهو أعلى مستوى منذ بداية تسجيل هذه البيانات في عام 2005، وبزيادة طفيفة عن 8.8 في المائة خلال أبريل الماضي.

ارتفاع حاد في أسعار المتاجر البريطانية خلال مايو
إذا تتبعنا التضخم الشهري لأسعار المتاجر خلال مايو الحالي، سنلاحظ أنه وصل إلى 0.5 في المائة. ومع ذلك، شهدت أسعار الغذاء تراجعاً طفيفاً وفقاً لمؤشر الاتحاد، حيث سجلت 15.4 في المائة خلال الشهر الحالي، مقابل 15.7 في المائة خلال الشهر الماضي.
الأسباب وراء هذا التراجع في تضخم أسعار الغذاء يمكن العودة بها بشكل كبير إلى انخفاض أسعار الطاقة والحاصلات، بالرغم من عدم تراجع أسعار بعض السلع الغذائية، مثل الزبد والحليب والفواكه والأسماك.
من الجدير بالذكر أن الحكومة البريطانية تدرس حالياً خططاً لحث تجار التجزئة على السيطرة على أسعار السلع الغذائية الأساسية، مثل الخبز والحليب، وذلك في ظل تواصل ارتفاع تكلفة هذه السلع لخانة العشرات.
مع تواجه بريطانيا لأحد أعلى معدلات التضخم في قطاع الأغذية بغرب أوروبا وارتفاع الأسعار بنسبة تجاوزت 19 في المائة خلال العام الماضي، أعلنت أكبر سلاسل المتاجر، مثل “تيسكو” و “سينسبري” تخفيض أسعار بعض السلع الغذائية في الأسابيع القليلة الماضية.
وفي ظل هذا الواقع، توقعت “بلومبرغ إيكونوميكس” أن ينزلق الاقتصاد البريطاني إلى الركود في النصف الثاني من العام الحالي، في حال ظل التحول المفاجئ في توقعات الأسواق طوال الصيف. هذه المشاهدات والتحليلات توضح الأزمة التي تواجه السوق البريطاني، وتثير الأسئلة حول الإجراءات المستقبلية لمواجهة التحديات الاقتصادية الحالية.