بمشاركة 100 طبيب إماراتي دائرة الصحة – أبوظبي تطلق برنامجاً تدريبياً متخصصاً لطب الجينوم بالتعاون مع خبراء من كلية الطب بجامعة هارفارد وجامعة خليفة

  • دائرة الصحة – أبوظبي تُطلق برنامجاً تدريبياً متخصصاً يستمر لمدة ستة أشهر، ويعتبر أول برنامج في المنطقة يتولى تنفيذه خبراء من المستشفيات التعليمية التابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة, 1 نوفمبر / تشرين ثاني 2023 /PRNewswire/ — تواصل دائرة الصحة – أبوظبي، الجهة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي، رفد الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز الإمكانات والكفاءات في علوم الجينوم على مستوى الدولة، وهو المجال الذي يمثل إحدى المبادرات الوطنية الاستراتيجية التي تسهم في الارتقاء بالخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية لأفراد المجتمع. يأتي ذلك من خلال إطلاق الدائرة برنامجاً تدريبياً متخصصاً لطب الجينوم السريري والاستشارات الوراثية يمتد لستة أشهر ويضم 100 طبيب إماراتي من مختلف منشآت الرعاية الصحية في الدولة، وذلك بالتعاون مع نخبة من المؤسسات المحلية والعالمية المختصة في المجال. 

The Department of Health – Abu Dhabi launches first of its kind, nationwide Clinical Genomic Medicine and Genetic Counselling Programme

وجاء إطلاق البرنامج بحضور كل من معالي منصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة – أبوظبي، وسعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي، وسعادة حميد عبدالله الشمري، نائب رئيس مجلس أمناء جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والأستاذ الدكتور سير جون أورايلي، رئيس جامعة خليفة وعدد من الممثلين عن المؤسسات المشاركة في البرنامج. 

ويُعد البرنامج التدريبي أكبر دورة تدريبية من نوعها في مجال الجينوم السريري لـلمركز الدولي للأمراض الجينية، ما يعكس التزام الدائرة بصقل مهارات الأطباء في مجال طب الجينوم، ورفدهم بالمعرفة والقدرات اللازمة، وهو بتنظيم من دائرة الصحة – أبوظبي، بالتعاون مع جامعة خليفة، التي استضافت الحفل الافتتاحي، ومستشفى بريغهام للنساء، وكلية الطب بجامعة هارفارد، والمركز الدولي للأمراض الجينية.

ويأتي إطلاق برنامج علم الجينوم التدريبي استمراراً للشراكة البناءة بين دائرة الصحة أبوظبي والمركز الدولي للأمراض الجينية، وذلك في أعقاب توقيع إعلان التعاون خلال مشاركة الدائرة في المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2023.

وتعتبر الدورة، التي ستستمر لمدة ستة أشهر، أول برنامج في المنطقة يتولى تنفيذه خبراء من المستشفيات التعليمية التابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد، ويهدف إلى تزويد الأطباء بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع الحالات الجينية والجينومية سريرياً. وستركز الدورة، من خلال دمج العلوم الأساسية والتعليم الطبي في مجالات علم الجينوم والطب الدقيق، على تشخيص وعلاج مرض السرطان، والاضطرابات الأيضية، والاضطرابات التي تؤثر على أنظمة الجسم وأعضائه المختلفة، وإجراء الفحوصات على السكان والأطفال حديثي الولادة. كما ستساعد الدورة على الارتقاء بمهارات المشاركين ليصبحوا متمرسين في عمليات التشخيص واتخاذ القرارات السريرية، وتحليل البيانات الجينومية. وسيساهم ذلك في بناء القدرات المهنية والطبية في مجال الجينوم، والتي تعد ضرورية لإنجاح برنامج الجينوم الإماراتي، والإسهام بفاعلية في تطوير وتنفيذ سياسات الصحة العامة.

وقالت سعادة الدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: “تمضي أبوظبي قدماً في تعزيز مكانتها كوجهةً رائدة في المنطقة للرعاية الصحية والابتكار في علوم الحياة، في الوقت الذي نواصل فيه تعزيز أطر التعاون مع شركاء عالميين بارزين، والعمل جنباً إلى جنب للارتقاء بنتائج الرعاية الصحية ومستوى جودتها في أبوظبي وحول العالم. وعملاً بتوجيهات قيادتنا الرشيدة، تلتزم دائرة الصحة – أبوظبي بتعزيز الكفاءات الوطنية والارتقاء بقدراتها من خلال تمكينها من استقاء وتبادل الخبرات والمهارات مع نخبة من الخبراء والمتخصصين في المجالات الطبية المبتكرة، مثل علم الجينوم، وإتاحة الفرصة لها للاستفادة من إمكانات أبوظبي وبنيتها التحتية المتقدمة للمساهمة في الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع.”

وأضافت الغيثي: “تأتي هذه الخطوة استمراراً لتعاوننا مع المركز الدولي للأمراض الجينية وكلية الطب بجامعة هارفارد الذي بدأ هذا العام، لاكتشاف الحلول الجينومية التي تقدم حلولاً للتحديات وتُلبي الاحتياجات الصحية، وذلك تماشياً مع جهود دائرة الصحة – أبوظبي لتهيئة الفرص المواتية للكفاءات الوطنية وضمان استدامة قطاع الرعاية الصحية في الإمارة، ما يعزز مكانتها وجهةً رائدةً للرعاية الصحية عالمياً.”

من جانبه، قال الدكتور روبرت هيغينس، رئيس المستشفى التعليمي لكلية الطب بجامعة هارفارد، مستشفى بريغهام للنساء، ونائب الرئيس التنفيذي ــ ماس جنرال بريغهام: “سعداء بتعاوننا مع دائرة الصحة – أبوظبي لإطلاق واحد من أكبر البرامج التدريبية في علم الجينوم، لتعزيز القدرات في المجال ذاته وفي علم الوراثة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونتوقع أن تمتد هذه الشراكة وأثرها الإيجابي إلى ما هو أبعد من دولة الإمارات العربية المتحدة لتصل إلى بلدان أخرى في المنطقة.”

وقال الأستاذ الدكتور سير جون أورايلي، رئيس جامعة خليفة: “يسعدنا الانضمام إلى شركائنا لإطلاق برنامج طب الجينوم السريري والاستشارات الوراثية في جامعة خليفة، حيث تمثل التطورات في هذا المجال نقلة نوعية نحو تمكين الأفراد من خلال تحقيق فهم موسع للنسيج الجيني لهم. وبصفتنا مؤسسة أكاديمية رائدة تساهم في التميز بجوانب المعرفة عبر تسخير الجهود في البحوث والابتكار، يسعدنا أن نشارك خبراتنا مع المختصين في الرعاية الصحية وأن نساهم في دعمهم خلال مسيرتهم لتحقيق أفضل النتائج، واكتشاف المزيد حول التركيبة الجينية لمجتمعنا، وذلك بهدف تمهيد الطريق أمام إمكانات الطب الشخصي والدقيق، واتخاذ القرارات المناسبة، وبناء مستقبل واعد لطب الجينوم.”

ومن المقرر أن تبدأ الدورة التدريبية، التي تقام بالتعاون مع جامعة خليفة كجهة محلية مستضيفة للحدث، في أكتوبر 2023، وتشمل حصصاً أسبوعية يتراوح مجموعها بين 45 و55 محاضرة.

برنامج الجينوم الإماراتي هو مشروع وطني هام لتحقيق استراتيجية الجينوم الوطنية، ويُصنف ضمن المبادرات الجينومية السكانية الأكثر شمولاً حتى الآن، إذ يستخدم أحدث تقنيات التسلسل الجيني والذكاء الاصطناعي لإيجاد قاعدة بيانات الجينوم وتوليد بيانات عالية الجودة تُستخدم في دراسات وحلول الرعاية الصحية المتقدمة. وقد حقق البرنامج تقدماً باهراً، حيث تم جمع أكثر من 400 ألف عينة جينية حتى الآن، ما يمثل خطوة كبيرة نحو بلوغ الهدف الوطني المتمثل في مليون عينة. ويشجع برنامج الجينوم الإماراتيين من جميع الأعمار على المشاركة في هذه المبادرة التطويرية من خلال تقديم عينة دم (أو أخذ عينة من باطن الخد بالنسبة للأطفال) في أحد مراكز جمع العينات المحددة، والبالغ عددها 143 مركزاً، والمنتشرة في جميع أنحاء الدولة.

Photo – https://mma.prnewswire.com/media/2263390/The_Department_of_Health.jpg
Photo – https://mma.prnewswire.com/media/2263391/The_Department_of_Health.jpg

 

The Department of Health – Abu Dhabi launches first of its kind, nationwide Clinical Genomic Medicine and Genetic Counselling Programme

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/u0628u0645u0634u0627u0631u0643u0629u002Du0031u0030u0030u002Du0637u0628u064Au0628u002Du0625u0645u0627u0631u0627u062Au064Au002Du062Fu0627u0626-301973981.html