شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): كيف تقوم الصين بتحويل سوقها إلى سوق مشترك للعالم؟

بكين، 9 نوفمبر 2023 /PRNewswire/ — تذكر رجل الأعمال الأمريكي Owen Messick أول مشاركة لشركته في معرض الصين الدولي للاستيراد (CIIE) واصفًا إياها بـ “المفاجئة”.  وفي هذا الصدد، قال: “أتذكر أول مشاركة لي في معرض CIIE بشكل جيد للغاية.  فلقد كان تأثير المعرض على شركتنا وعلى أنا شخصيًا كبيرًا للغاية.”

فقد حجزت شركة doTERRA، وفقًا لما قاله Messick، جناحًا صغيرًا مساحته لا تتجاوز 9 أمتار مربعة في النسخة الافتتاحية من معرض CIIE لعام 2018، وذلك لعرض منتجاتها واستطلاع السوق.  وقد جلب جناح العرض هذا، على الرغم من صغر مساحته، للعلامة التجارية الأمريكية للزيوت العطرية صفقات مبدئية بقيمة 380 مليون يوان (أي ما يعادل 55.48 مليون دولار).

وقال Messick، الذي يشغل الآن منصب رئيس شركة doTERRA China: “بفضل تأثير المعرض غير المباشر، أنشأنا مقرًا إقليميًا في شنغهاي بعد شهر واحد فقط من أول مشاركة لنا في معرض CIIE وبدأنا في بناء مصنع وأول مختبر خارجي للشركة في الصين”.

وقد قامت الشركة بتوسيع جناح العرض الخاص بها ليصل إلى 200 متر مربع في النسخة السادسة من عرض CIIE، الذي سيعقد في الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر من هذا العام في مدينة شنغهاي الصينية.

ويقول Messick، عند الإتيان بذكر النسخة الأولى من معرض CIIE، إنه تأثر بالخطاب الذي ألقاه الرئيس الصيني Xi Jinping في حفل الافتتاح. 

وقال: “أعتقد أن الرسالة الرئيسية التي قدمها فخامة الرئيس الصيني هي، انظروا، الصين منفتحة على العالم، ونحن منفتحون لاستقبال الشركات لتأسيس نشاطها في الصين وأن تنجح هنا.  حينها أدركت أن هذه الكلمات سوف تشجع حقًا العديد من الشركات، بما في ذلك شركتنا”.

وقد أكد الرئيس الصيني، في رسالة إلى النسخة السادسة من معرض CIIE، من جديد على التزام بلاده بالانفتاح رفيع المستوى، متعهدا بأن الصين ستعزز بثبات الانفتاح عالي المستوى وتواصل جعل العولمة الاقتصادية أكثر انفتاحًا وشمولًا وتوازنًا وفائدة.

السوق الصينية، سوق للجميع

ومن جانبه، قال السيد Li Qiang، رئيس مجلس الدولة الصيني، يوم الأحد في خطابه الرئيسي في حفل افتتاح النسخة السادسة من معرض CIIE، إن الصين يبلغ عدد سكانها أكثر من 1.4 مليار نسمة ومجموعة متوسطة الدخل تضم أكثر من 400 مليون شخص، الأمر الذي يوفر إمكانات هائلة من حيث الطلب في السوق.

ووفقًا لـ Li، من المتوقع أن تصل واردات الصين من السلع والخدمات إلى 17 تريليون دولار من حيث القيمة التراكمية في السنوات الخمس المقبلة.

يمكن لأي بلد، بغض النظر عن حجمه وقوته، الاستفادة من معرض CIIE كفرصة للوصول إلى السوق الصينية الكبيرة.  ولنا في دولة غينيا بيساو، التي تقع على الساحل الغربي لأفريقيا، مثال على ذلك.

وتعد البلاد واحدة من أكبر منتجي الكاجو في العالم.  حيث يعمل أكثر من 80% من القوة العاملة لغينيا بيساو في صناعة الكاجو، ويشكل الكاجو أكثر من 90% من إجمالي صادراتها.  وبالتالي، لا يعتبر الكاجو مصدر دخل حاسم للسكان المحليين فقط ولكنه أيضًا محرك رئيسي لاقتصاد البلاد.

في النسخة الخامسة لمعرض CIIE الذي أقيم العام الماضي، تم تقديم جناح مجاني بمساحة 18 مترًا مربعًا للشركات القادمة من دولة غينيا بيساو لعرض منتجاتها، الأمر الذي سمح لها بالوصول إلى السوق الصينية.

ومن جانبه، قال السيد Antonio Serifo Embalo، سفير جمهورية غينيا بيساو لدى الصين، إن العديد من الشركات أعربت خلال معرض العام الماضي عن اهتمام قوي بصناعة الكاجو في غينيا بيساو، بل إن بعضها وضع خططًا للاستثمار في البلد الأفريقي.

تقدم النسخة السادسة من معرض CIIE مرة أخرى أكشاك عرض مجانية للشركات العارضة من أقل البلدان نمواً، مثل غينيا بيساو، لمساعدة المزيد من المنتجات من هذه الدول على دخول السوق الصينية.

ويعكس نهج معرض CIIE كلمات فخامة الرئيس الصيني Xi.  في رسالته، قال الرئيس الصيني إنه يأمل أن يكون معرض CIIE بمثابة نافذة لتعزيز نمط التنمية الجديد الذي يخلق فرصًا جديدة للعالم من خلال المزيد من التنمية في الصين، وكمنصة للانفتاح عالي المستوى الذي يسمح لسوق الصين الهائلة أن يتقاسمها العالم أجمع وليست فئة معينة من البلدان.

التعاون المربح للجميع من أجل العالم

كما أعرب الرئيس الصيني Xi في رسالته، في إشارة إلى أن الانتعاش الاقتصادي العالمي يفتقر إلى الزخم ويتطلب تضامن وتعاون جميع البلدان، عن أمله في أن يلعب معرض CIIE دورًا أكبر في توفير المنافع والخدمات العامة الدولية المشتركة التي تسهل اقتصادًا عالميًا مفتوحًا وتسمح للعالم بالاستفادة من التعاون المربح للجانبين.

وفي حديثه خلال منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي الذي عقد الشهر الماضي، أكد الرئيس الصيني على أن التعاون المربح للجانبين هو الطريق الأكيد للنجاح.

لقد أصبح معرض CIIE منصة مهمة للعارضين من الدول الشريكة في مبادرة الحزام والطريق (BRI) لدخول السوق الصينية وتحقيق نتائج مربحة للجانبين.

وتشهد النسخة السادسة من معرض CIIE مشاركة أكثر من 1500 شركة من البلدان الشريكة في مبادرة الحزام والطريق، حيث تبلغ مساحة المعرض ما يقرب من 80 ألف متر مربع، بزيادة قدرها 30 في المائة عن نسخة العام الماضي.

وعلق Kevin Kolevar، نائب رئيس السياسة العالمية والشؤون الحكومية في شركة Dow، قائلاً: “إننا نشهد دلائل على تباطؤ عملية العولمة، حيث تدفع التوترات الجيوسياسية والقيود التجارية وعوامل أخرى العديد من البلدان إلى التركيز بشكل أكبر على الاستهلاك المحلي.  ومع ذلك، كانت الصين دائمًا تشير إلى الانفتاح.  وباعتبارها دولة تتمتع بأكبر قاعدة استهلاكية في العالم، فإن الصين تتمتع بإمكانات هائلة”.

وأشار أيضًا إلى أن معرض CIIE يرمز إلى التزام جمهورية الصين الشعبية ودعمها للعولمة الاقتصادية والتعاون والانفتاح الدوليين، مضيفًا أن المعرض لا يعمل كمنصة للتعاون العالمي في مجال الأعمال فحسب، بل يسهل أيضًا التواصل والتفاعل بين القادة من مختلف المناطق.

https://news.cgtn.com/news/2023-11-05/How-does-China-transfer-its-market-to-a-shared-one-for-world–1otVjhK1Cms/index.html 

الصورة – https://mma.prnewswire.com/media/2270636/1.jpg 

للتواصل: Jiang Simin، هاتف رقم: ‎+86-188-2655-3286، البريد الإلكتروني: cgtn@cgtn.com

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/u0634u0628u0643u0629u002Du062Au0644u0641u0632u064Au0648u0646u002Du0627u0644u0635u064Au0646u002Du0627u0644u062Fu0648u0644u064Au0629u002Du0028-301983614.html